طلب إخراج قيد عن جداول الادعاءات للتسوية الغير منهية

إخراج القيد هو الوثيقة التي تعتبر قرينة على ملكية ويستخرج من جداول الادعاءات والحقوق غير المنهية التي جهزت خلال أعمال التسوية الأردنية  وهناك أوراق مطلوبة لتقديم هذا الطلب  على النحو التالي:

المتطلبات: 

1- طلب من صاحب العلاقة /مالكا/وريثا / وكيلا أو مستفيد بعقد بيع خارجي

المالك : إثبات شخصية هوية أو جواز سفر ساري المفعول

وريثا : حجة حصر ارث مصدقة حسب الأصول تقدم النسخة الأصلية يتم تصويرها ومن ثم يكتب شوهد الأصل  ويتم إرجاع الأصل لصاحب العلاقة مع ملاحظة أن حصر الإرث الصادر من دول خارج دولة فلسطين يجب تصديقه من المحكمة و وزارة الخارجية والسفارة الفلسطينية ومن قاضي قضاة فلسطين

وكيلا : الوكالة المصدقة حسب الأصول وصورة عن الهوية وحصر الإرث إذا كان احد الورثة ويجب أن تستوفي الوكالة كافة الشروط للتصديق إذا كانت صادرة عن السفارات في الخارج من تصديق الخارجية والعدل

أما إذا كانت الوكالة صادرة عن كاتب عدل القدس يتم اعتمادها شريطة أن يتم تصديقها من الخارجية والعدل الإسرائيلي ومن ثم العدل والخارجية الفلسطيني

2- يتم مطابقة اسم مقدم الاستدعاء مع سجلات جدول الادعاءات أو الحقوق وفي حال وجود تباين في المقطع الأول أو الثاني أو مجتمعين أو الثالث و الرابع مجتمعين يتم طلب الحصول على قرار محكمة مختصة بتصحيح الاسم

3- بعد التعبئة طلب الوكيل أو المشتري يتم الإعلان بالجريدة الرسمية لمدة 10 أيام

4- إحضار موافقة المحافظة

5- في حال وجود ملاحظة في بند الملاحظات الخاص بقطعة الأرض بان الأرض عليها حجز او رهن او قرض يجب إحضار كتاب فك حجز الجهة الحاجز

ويتم هذا الطلب وفق الإجراءات التالية :

الاجراءات:

  • يتم فتح طلب المعاملة من خلال  من خلال القسم المختص مع إمكانية فتح الطلب أيضا من خلال المستخدم الخارجي بحيث يتم تعبئة الطلب والذي يحتوي على معلومات صاحب الطلب والمساح المرخص من الاسم ورقم الهوية ورقم الهاتف الأرضي و المحمول بالإضافة إلى  رقم الحوض والحي والقطعة والمحافظة والبلد والمدينة ومعلومات السجل أو نوعه وإرفاق جميع المعززات على شكل pdf  وعند التدقيق لهذه الطلبات يتم دفع الرسوم المطلوبة ويحال الطلب لمدير خدمات الجمهور  بعد عمل مطالعته ومشروحاته الكترونيا.
  • يقوم باعتماد الطلب وإحالته لقسم المختص حيث ترسل رسالة نصية لمقدم الطلب بقبول طلبه بعد عمل مطالعته ومشروحاته الكترونيا
  • يتم إعداد المطلوب وتصديقه من قبل الموظف ورئيس القسم ومدير دائرة الخدمات والجمهور وبعدها ترسل رسالة لمقدم الطلب لاستلام المطلوب.
  • يتم أرشفة الطلب وحفظه.